خارطة الموقع برنامج مبيعات ونقاط البيع وجرد المستودعات ومحاسبة الرئيسية من نحن اتصل بنا English
Yazsys.com
منذ عام 2012 - 2018
Skip Navigation Links
نظام إدارة المبيعات
|
تعليم & شروحاتExpand تعليم & شروحات
 
أطفال الهاكرز
بواسطة مشرف ومهندس برمجيات
2015-07-28

بسم الله الرحمن الرحيم 

 بصراحة لم أكن أريد أن أكتب عن هذا الموضوع فالمقال الذي كتبه مؤسس موقع ياز سيس السيد أحمد عادل  موسى كافي وواضح كعين الشمس لكن قررت أن أكتب هذا الموضوع بعد صياغته بطريقة أخرى ومن وجهة نظر
 شخصيّة بعد مراسلتي من بعض اطفال الهاكرز واللذين لا تيقنون ايه لغة برمجة ويسمون انفسهم هاكرز ويفتخرون بإنفسهم 
 

في البداية من هو الهاكر؟

عند أغلبية مستخدمي الانترنت الهاكر هو الشخص الذي يخترق الأجهزة والمواقع, من يسرق المعلومات ويبرمج الفايروسات وغالبا يتم تصويره على أنه الشخص الشرير الذي يستمتع بايذاء الآخرين

الهاكرز يقولوا أن من يقوم بهذه الأفعال ليسوا هاكرز بل هم مخربين

(Crackers) لأن الهاكرز الحقيقيين هم المبرمجين الذين أوصلوا نظام لينوكس لما هو عليه الآن والخبراء الذين يستمتعون بحل المشاكل (تمكّنهم خبرتهم من الاختراق واكتشاف الثغرات لكنهم  لا يستخدموها في التخريب .... لمن لا يعلم.. الهاكرز مقسومين لثلاث أصناف:

1. White Hat Hackers: أصحاب القبعات البيضاء ويعرفوا أيضا بالـ Ethical Hackers أو الهاكر الأخلاقي. هذا الشخص يملك خبرات ومهارات الهاكرز وهو قادر على اختراق الأنظمة والشبكات بنفس الأسلوب والأدوات التي يستخدمها المخترقين لكنّه يستغل خبرته في الأمور الجيدة كأن يبلّغ الشركات عن وجود ثغرة في احدى منتجاتها أو يعمل Penetration Tester أو مسؤول الحماية في احدى الشركات.

2. Black Hat Hackers: أصحاب القبعات السوداء وحسب وجهة نظر رايموند يجب اطلاق لقب Crackers عليهم وليس Hackers فهاؤلاء الأشخاص يستغلون معرفتهم وخبراتهم في الأمور التخريبية ويخترقون المواقع والسيرفرات بغرض المتعة واثبات الوجود أو لغايات أخرى غالبا تكون غير شرعية كالابتزاز وسرقة المعلومات أو اختراق مواقع الشركات بغرض تدمير سمعتها…

3. Gray Hat Hackers: أصحاب القبعات الرماديّة, يمكننا القول أنهم هاكرز أخلاقيين أيضاً وهم يشبهون الصنف الأول (أصحاب القبعات البيضاء) كثيراً لكن بنفس الوقت قد يقوموا ببعض الاختراقات بغرض التحدي مثلاً أو لاثبات وجود ثغرة أو في حال مخالفة إحدى مبادئه أو لايصال رسالة معيّنة…

الآن ماذا نستنتج؟ الأصناف الثلاثة السابقة هم “هاكرز” يملكون الخبرة والمعرفة التي تمكّنهم من الاختراق لكن المبادئ التي يسيرون عليها والغايات مختلفة..!

 

أما الأشخاص الذين يدّعون أنهم هاكرز فيطلق عليهم لقب أطفال الهاكرز, Script Kiddies أو Lamers وغالباً نجد هذا النوع منتشر بالمنتديات, يقوم بالأعمال التخريبية بشكل “همجي”, يسير على مبدأ من يخترق أكثر هو الأقوى! غالباً نجدهم يبحثون عن الشهرة عن طريق اختراق الأجهزة والمواقع الضعيفة بشكل عشوائي. السؤال الذي يطرح نفسه هو طالما أن هاؤلاء الأشخاص تمكنوا من الاختراق لماذا ليسوا هاكرز؟ ببساطة لأنهم لا يملكون أي معرفة علمية! فهم يجيدون استخدام بعض البرامج والأدوات واستغلال الثغرات الجاهزة التي برمجها واكتشفها الهاكرز “الحقيقيين” لكنهم ليسوا قادرين على برمجة أدواتهم واكتشاف ثغراتهم الخاصة وليسوا قادرين على تطوير طرق وأساليب جديدة أي أنهم عبارة عن “مستخدمين” فقط.
دائماً أقول وأكرر لقب هاكر ليس بسيط ليتم اطلاقه على أي شخص! فلتصبح مبرمج يكفي أن تتعلم لغة برمجة واحدة وتبدأ البرمجة بها, لتصبح مصمم يكفي أن تجيد استخدام برنامج أو اثنين في التصميم, لتصبح مدير سيرفرات يكفي أن تعلم كيف تتعامل مع سيرفر ويندوز أو لينوكس مثلاً, أما لتصبح هاكر عليك أن تجيد جميع الأمور السابقة بنفس الوقت! قبل أن تصبح هاكر عليك أن تكون مستخدم محترف قادر على ايجاد طريقك وحل المشاكل التي تصادفك فكيف ستتمكن من اختراق نظام ان لم تكن مستخدم محترف له تعلم كيف يعمل هذا النظام وما هي أسراره ونقاط ضعفه؟ كيف ستتمكن من اكتشاف ثغرة وبرمجة استغلال لها اذا لم تكن تعلم كيف تبرمج؟ لتكون هاكر  عليك أن تكون أذكى من المبرمج الذي وقع بالخطأ الذي أدى للثغرة وأكثر معرفة من مدير السيرفر الذي اخترقت نظامه, الأغلبيّة يظنوا أن معرفة استخدام بعض الأدوات واستغلال الثغرات الجاهزة تجعل من الشخص هاكر! لكن هذا الأمر ليس صحيح فالهاكر هو من بنى خبرته على علم ومعرفة حقيقية.

لماذا تريد أن تصبح هاكر؟

 

يجب عليك أن تسأل نفسك هذا السؤال وتفكّر به جيّداً, اسأل نفسك ماذا تريد أن تصبح؟ وكم هي المسافة المستعد لسيرها لتصبح “هاكر”؟ اذا كنت تريد تعلّم اختراق الأجهزة والمواقع فقط ليقول الآخرين عنك أنك هاكر أو لأنك تظن أن اختراقك للمواقع سيجعل الآخرين يحترموك ويخافون منك فاعلم أن ما ستقوم به هو مضيعة للوقت! قد تستطيع خلال فترة زمنية قصيرة أن تخترق بعض الأجهزة والمواقع الضعيفة لكن هذا لن يجلب لك الاحترام الذي تبحث عنه, اذا لم تكن ترغب باحتراف مجال الهاكر وتحمّل الأمور المترتبة على ذلك أنصحك ألا تبدأ وألا تضيع وقتك من الأساس.
أما اذا كنت تريد أن تصبح هاكر حقيقي أو اخترت الحماية والاختراق كمجال مهني تريد احترافه فيجب أن تعلم أن الطريق الذي اخترته طويل وليس بالبساطة التي يتصوّرها البعض. فبذلك أنت ستحتاج لتعلم واحتراف العديد من الأمور المختلفة بنفس الوقت بدءً من الشبكات, ادارتها وحمايتها مروراً باحتراف لينوكس وأنظمة التشغيل المختلفة انتهاءً بالبرمجة, اكتشاف الثغرات والهندسة العكسية وقد تصل للهندسة الاجتماعية وأساليب التلاعب بالأشخاص أيضا! الحقيقة لا أحد يستطيع أن يصبح هاكر بين يوم وليلة أو خلال بضعة أيام أو حتى شهور فتعلّم جميع الأمور التي ذكرتها سابقاً ليس بالبساطة التي قد يتصوّرها البعض ويحتاج صبر واصرار كبيرين.

رسالتي لاطفال الهاكرز .. ليس كل هاكرز مبرمج ولكن كل مبرمج هاكر

 
 
 
إعلان ... لأصحاب المتجار فقط - برنامج تنفيذي وليس سورس كود
تحميل برنامج مبيعات وجرد المستودعات

 
 
الصفحة الرئيسية
اتصل بنا
نبذة عن هذا الموقع
خارطة الموقع
مشاريع برمجة متنوعة مفتوحة المصدر
مواضيع ودروس تعليمية
 
 
نظام YAZSYS لإدارة المبيعات