خارطة الموقع برنامج مبيعات ونقاط البيع وجرد المستودعات ومحاسبة الرئيسية من نحن اتصل بنا English
Yazsys.com
منذ عام 2012 - 2018
Skip Navigation Links
نظام إدارة المبيعات
|
تعليم & شروحاتExpand تعليم & شروحات
 
كل هاكر مبرمج أم كل مبرمج هاكر؟ وما هو الفرق
بواسطة احمد عادل موسى
2015-07-26

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد وردتنا الكثير من الأسئلة حول الفرق بين الهاكر والمبرمج وما هو الفرق بينهم إن كان هناك فرق وللإجابة عن هذه التساؤلات يجب أن نتحدث عن المعنى الحقيقي للهاكر من هو؟

هناك الكثير من التعريفات حول مفهوم الهاكر أو الاختراق ولكن من الصعب تحديد تعريف واحد لأن هناك العديد من المجالات التي يستهدفها الهاكر فمنها مواقع الكترونية ومنها تطبيقات ولكل مجال منها له فروع تختلف باختلاف أنظمتها ولغاتها البرمجية فمن الخطأ أن نقول (أن الهاكر هو اختراق المواقع الالكترونية) أو  (الهاكر هو اختراق الحسابات.. الخ)، لذلك يجب أن نعطي مفهوم عام وشامل لمعنى كلمة هاكر وهو (الوصول إلى الممنوع بغض النظر عن نوعه).

 

الهاكر هو شخص يستعمل أساليب وطرق علمية نفسها التي يستعملها المبرمج العادي حيث أن الهاكر يقوم ببرمجة نظام معين له وظيفة معينة كأن يقوم مبرمج ببرمجة صفحة تقوم باستعراض ملفات السيرفر في قائمة وان يضيف مثلاً أزرار بداخلها أوامر الحذف والنسخ والقص والتعديل والحفظ على ملفات السيرفر ويتمكن من رفعها إلى الخادم وستحكم في السيرفر من خلالها وفكرتها بسيطة جداً لأنها تشمل على أوامر المسارات الرئيسية وهي كما يلي:

وإن لاحظت للرموز أعلاه فإن الفكرة بسيطة وأساسها سطور برمجية ولكن هدفها التخريب أو السرقة وهناك الكثير من الأوامر كالنسخ واللصق والحذف والاستبدال... الخ.

 

ولغايات علمية يمكنك تحميل صفحة Shell من هنا

كلمة مرور فك ضغط الملف هي 4312

 

وأودّ التنويه والتنبيه أن هناك فرق كبير بين مصطلحات (هاكر، وسارق، وكراكر، ومستخدم سيء أو المستخدم العابث) والجدول التالي يوضح الفرق بينهم.

 

 

لذلك فإن الهاكر أو الكراكر هما بالأساس مبرمجين يمتلكون مهارات برمجية عالية ولكن ينتجون برمجيات هدفها مختلف عن المبرمج الذي ينتج برنامج خاص للمبيعات مثلاً.

أي أن المبرمج إن امتلك مهارات عالية في لغة برمجة معنية يمكنه أن يكون مبرمج عادي أو هاكر كما يريد وكما يشاء ويمكنه برمجة الفيروسات وبرامج التجسس والتي هي أعلى مرتبة من برامج الهاكر التي تلحق الضرر.

لذلك فإن كانت لديك مهارات عالية جداً في لغة معينة يمكنك إنشاء برنامج تعليمي للأطفال وبنفس الوقت يمكنك إنشاء برنامج فايروس أو برنامج هاكر لوظيفة معينة.

 

ومن هناك فإن الفكرة واضحة من هو الذي شمل الآخر (المبرمج يشمل الهاكر أم الهاكر يشمل المبرمج؟) بكل بساطة فأن المبرمج هو الذي يشمل الهاكر أي أن الهاكر إن لم يتقن لغة برمجة معينة فهو ليس هاكر أو لا يستحق لقب الهاكر فهو مستخدم ليس إلا أي انه مستخدم برمجيات المبرمجين بغض النظر عن نوعها.

وإليكم المثال:

الكثير من المستخدمين الذين يطلقون على أنفسهم هاكر يستخدمون بعض صفحات Path Shell  لاختراق المواقع بحيث يدخلون إلى الموقع ويبحثون عن صفحة اتصل بنا مثلا أو إضافة موضوع ويبحثون عن أداة رفع الملفات إلى السيرفر FileUpload ومن خلالها يرفعون ملف Path Shell  وبالعادة يكون صفحة تحتوي على أكود PHP استعراض ملفات الخادم أو السيرفر وهي من نوع PHP.

ولتطبيق ذلك عملياً.. عندما تقوم برفع صفحة PHP Path Shell إلى موقع www.TEST.com وعلمت أن مجلد الرفع هو UploadFile فكل ما عليك هو أن تدخل العنوان التالي

www.TEST.com/UploadFile/index.php

وسيتم فتح صفحة التشغيل ويمكنك من خلالها تصفح ملفات السيرفر وتحميل ما تريد من الموقع، لذلك فإن المبرمج الحقيقي هو من يتربع على عرش (الإختراق والحماية معاً) والمبرمج هو الذي يوفر للهاكر الأدوات التي يحتاجها لتنفيذ أي عمليات هجومية وبالمعنى العسكري فإن المبرمج هو مصنع السلاح والهاكر هو جندي حامل للسلاح.

 

 
 
إعلان ... لأصحاب المتجار فقط - برنامج تنفيذي وليس سورس كود
تحميل برنامج مبيعات وجرد المستودعات

 
 
الصفحة الرئيسية
اتصل بنا
نبذة عن هذا الموقع
خارطة الموقع
مشاريع برمجة متنوعة مفتوحة المصدر
مواضيع ودروس تعليمية
 
 
نظام YAZSYS لإدارة المبيعات